قبل ما تشتري كون لبيب

كيف تختار حجم شاشة التلفزيون المناسب للغرفة

أهم المواصفات التي يجب فحصها قبل اختيار حجم شاشة التلفزيون، أخذ القياسات قبل شراء شاشة تلفاز وكيف تختار الشاشة الأنسب لمجال الرؤية ومسافة المشاهدة

كيف تختار حجم شاشة التلفزيون المناسب؟

تاريخ النشر: آخر تحديث:
سامسونج
    أنواع شاشات التلفزيون حسب الدقة
    النوع والرمز الدقة بالبكسل
    Standard TV 480P 720x480P
    شاشة HD 1280x720P
    شاشة Full HD 1920x1080p
    شاشة Ultra HD 4K 3840x2160
    شاشة Ultra HD 8K 7680x4320p


    منتجات ذات صلة

    شاشات التلفاز أحد أهم الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، من الواجب أن نلتفت إلى الكثير من العناصر عند اختيار حجم شاشة التلفاز، وذلك بما يتناسب تماماً مع مشاهدة ممتعة وحجم الغرفة. نحن في موقع لبيب، وبالتحديد في هذه المقالة؛ سنرشدك إلى كيفية اختيار شاشة تلفاز مناسبة  للمكان الذي تريد ان تضعها فيه.

    كيف تختار القياس المناسب لشاشة التلفاز؟

    للوهلة الأولى، يرغب الجميع باقتناء أكبر شاشات التلفاز حجماً، ظناً منهم أن حجم الشاشة الكبير سيمتعهم بالتجربة السينمائية في البيت دون الخروج وإنفاق المال على بطاقة السينما والفشار، إلّا أن ذلك ليس صحيحاً، فالحصول على شاشة تلفاز عملاقة لغرفة صغيرة لن يمكنك من الحصول على متعة المشاهدة!، إذا كنت تريد أن تعرف القياس المثالي المطلوب لشاشة تلفازك بما يتناسب مع حجم الغرفة، فما عليك سوى قراءة هذه المقالة.دقة شاشة التلفزيون من HD حتى 8K

    وسنبدأ مع تصحيح سريع لبعض المفاهيم الأساسية عن اختيار أفضل شاشة تلفزيون:

    • هل الشاشة الكبيرة أفضل؟ ليس بالضرورة، المعيار الأساسي لحجم الشاشة هو حجم المكان الذي ستوضع به والمسافة القصوى التي تفصل بين المشاهد والشاشة، فكّر بالأمر كأنك تذهب إلى السينما، عادةً ما تكون الصفوف من الأخيرة أفضل من الصفوف الأولى لأن الشاشة كبيرة وحجمها متناسب مع تحقيق الرؤية الجيدة للبعيد عنها، كذلك الأمر مع شاشات التلفزيون.
    • هل يجب أن تشتري شاشة بأعلى دقة؟ ستلاحظ فرقاً كبيراً في الدقة والوضوح والتباين بين شاشات HD وشاشات 4K مثلاً، لكن للاستفادة من هذا الفرق يجب أن يكون حجم الشاشة متناسباً مع مسافة المشاهدة، وإلا ستفقد الدقّة العالية إذا كنت أقرب من اللازم أو أبعد من المطلوب.
    • هل التلفزيون السمارت يستحق ثمنه؟ إذا كنت تمتلك شاشة تلفزيون ترضى عنها تماماً ومشكلتك الوحيدة أنها ليست سمارت تي في؛ يمكنك شراء جهاز ستريمر مثل جوجل كروم كاست، لكن إن كان هدفك من شراء تلفزيون يتعلق بمميزات أخرى فلا تفكر كثيراً واختر تلفزيون سمارت، خاصّةً وأن الفرق بالسعر لن يكون كبيراً بين التلفزيون العادي والشاشة السمارت من نفس الماركة وبنفس الحجم والدقة.
    طريقة أخذ القياسات لاختيار الشاشة المناسبة

    قبل أن تقرر ما هو القياس الأنسب لشاشة التلفاز التي ترغب باقتنائها، نقترح عليك في موقع لبيب أن تستخدم أداة قياس الأطوال (المتر الطولي)، والقيام بأخذ عدة قياسات في المكان، خاصة أن قياسات شاشات التلفاز المسطحة تختلف اليوم عما كانت عليه في السنوات السابقة، فالشاشات الجديدة تحتوي على إطارات صغيرة أكثر لطفاً مما كانت عليه في السابق. الفرق بإنشات قليلة قد لا يبدو مؤثراً بالنسبة لك، ولكن عليك التنبه إلى أن شاشة التلفاز تقاس قُطرياً، ولهذا فإن الفرق بإنشين فقط قطرياً يكون له الأثر الكبير على قياسات الطول والعرض لشاشة التلفاز.
    تذكر أن ليس جميع الحواف (الإطارات) الجانبية لشاشات أجهزة التلفاز متطابقة!  فأخذ قياسات مهم جدا وخاصة عندما نريد ان نضع الشاشة بمكان محدد مثل طاولة أو داخل تصميم ثابت معين. فعلى سبيل المثال؛ شاشات التلفاز الحديثة ذات الحواف النحيفة تكون قياساتها أصغر بالطول والعرض من قياسات شاشات أجهزة التلفاز الأقدم ذات الحواف الكبيرة، والقياسات تختلف من صنف لآخر ومن شركة لأخرى، كل ذلك مع الحفاظ على مقاس مساحة العرض نفسه.

    القياسات التي يجب أخذها قبل شراء شاشة تلفاز

    1. مسافة المشاهدة: وهي المسافة التي تفصل بين شاشة التلفاز وأقصى نقطة سيجلس فيها المشاهد، هذا هو القياس الأهم لأنه يتحكم بحجم الشاشة القطري وبدقة الشاشة أيضاً، فكلما كانت المسافة أقرب يجب أن تكون الشاشة أعلى دقة بالبكسل وأقل حجماً بالبوصة.
    2. عرض مكان التثبيت: وهو قياس عرض مكان تثبيت الشاشة ويجب أن يكون أكبر قليلاً من حجم الشاشة لترك مجال للتهوية، أو مراعاة فتحات التهوية في الديكورات الخشبية.
    3. ارتفاع مكان التثبيت: من قاعدة مكان التثبيت إلى الأعلى، مع مراعاة ترك مساحة فارغات بحدود 5 سنتيمتر أعلى الشاشة.
    4. عمق مكان التثبيت: غالباً لن تحتاج لقياس العمق لأن الشاشات الجديدة تتميز جميعها رقيقة، لكن قياس العمق سيكون مهماً عند شراء شاشة منحنية.
    الانتباه إلى وزن شاشة التلفاز ومتطلبات التثبيت

    للشاشات أوزان مختلفة تتعلق بحجم الشاشة بالمقام الأول! عند التخطيط لوضع شاشة التلفاز على قاعدة طاولة أرضية، فإننا ننصحك بالتأكد من قدرة الطاولة على تحمّل وزن شاشة التلفاز التي تنوي شراءها، مع توفر عامل أمان جيد.
    كمرجع عام، فإن متوسط وزن شاشات أجهزة التلفاز المسطحة حوالي 20 كغم، وهذا الرقم قد يختلف بحسب قياس شاشة التلفاز، وبحسب نمط عرضها، تصميمها وموديلها. أخف الشاشات وزناً هي شاشات (Edge-lit LEDs)، والتي يمكن يقدّر وزنها بـ 11 كغم لموديل القياس المتوسط، بينما شاشات المصابيح الخلفية (Back-lit LEDs)، شاشات البلازما، وشاشات الألترا إتش دي (Ultra HD)، فإن جميعها قد يزيد وزنها قليلاً عن (Edge-lit LEDs).
    عند التخطيط لشراء شاشة تلفاز، واختيار وضعها على الحائط، ننصحك في موقع لبيب باتخاذ كافة التدابير اللازمة قبيل الذهاب إلى المتجر لشراء التلفاز.

    نصائح تثبيت شاشة التلفاز على الحائط

    • بداية عليك الانتباه إلى قاعدة الحائط، ومراعاة أهمية اختيار قاعدة قادرة على حمل شاشة التلفاز.
    • تثبيت قاعدة التلفاز على الحائط بواسطة براغي قوية (براغي رول بلاك)، مع الإشارة إلى أن عدد البراغي وقطر الواحد منها يعتمد على قياس القاعدة ووزن شاشة التلفاز.
    • كما يمكن استخدام الأسافين التي تزرع داخل فتحات في الحائط والبراغي الخفيفة لتثبيت القاعدة المخصصة لحمل شاشة التلفاز خفيفة الوزن نسبياً.
    • عليكَ الانتباه إلى أن يكون قطر الإسفين وقطر البرغي يناسب القاعدة ووزن شاشة التلفاز التي ترغب بشرائها.
    • عادةً يستخدم برغي 8 ملم في إسفين (فيشر) مقاس 6 أو 8 ملم.
    اختيار التلفزيون المناسب حسب مكان وضع الشاشة

    قبيل الذهاب إلى المتجر لشراء الشاشة، عليكَ تحديد موقع وضع التلفاز، ذلك بأن وضع شاشة التلفاز في غرفة النوم، يختلف عن وضعها في صالة الضيافة أو في مكان آخر. شاشة التلفاز ذات القياس الصغير -وبسبب سهولة نقلها- تناسب غرف النوم أكثر من غيرها، وفي المقابل، فإن شاشة التلفاز ذات القياس الكبير تناسب صالات الضيافة. بحسب الشاشات المتوفرة في الأسواق هذه الأيام، فإن موقع لبيب ينصحك بشراء شاشة تلفاز يبدأ قياسها من 40 إنش فأكثر للصالة، و32 إنش أو أكثر بقليل لغرف النوم.

    جدول حجم الشاشة المناسب للمسافة أو مجال الرؤية

    للمسافة أو مجال الرؤية بين الشاشة والمشاهد أهمية كبيرة عند اختيار حجم الشاشة. معظم الناس يبحثون عن معادلة واضحة وسريعة لاختيار حجم الشاشة، على سبيل المثال إذا جلست على بعد مسافة (س) من شاشة التلفاز، فإن قياس الشاشة يجب أن يكون (ص) لتحصل على النتيجة الأفضل للمشاهدة.قياس شاشات التلفزيون القطري

    لهذا فإن موقع لبيب سيختصر عليكم هذه الحسابات والمعادلات، عبر الجدول الآتي:

    حجم الشاشة (بالإنش/ بوصة)

    البعد الأدنى (بالأمتار)

    البعد الأقصى (بالأمتار)

    28

    1.00

    2

    30

    1.13

    2.2

    32

    1.25

    2.5

    36

    1.40

    2.8

    40

    1.45

    2.9

    42

    1.50

    3

    46

    1.60

    3.2

    48

    1.75

    3.5

    50

    1.85

    3.7

    52

    1.90

    3.8

    54

    2.00

    4

    56

    2.10

    4.2

    58

    2.15

    4.3

    60

    2.25

    4.5

     بالنسبة لبعض الأشخاص؛ رؤية تركيب البيكسل لأي صورة على شاشة التلفاز لا يشكل مشكلة، إلّا إذا كنت في العادة تجلس قريباً جداً من شاشة التلفاز، فإذا كنت كذلك، فإن موقع لبيب ينصحكم بالالتفات إلى جدول التعليمات العامة السابق. بخلاف ذلك، اختبر مجالك ومداك المفضل للرؤية في متاجر ومعارض ومراكز بيع التلفزيونات، أو يمكنك الاطلاع على الجدول واختيار شاشة أصغر بمقياسين من الاقتراح.

    كن لبيباً واشترِ أفضل شاشة تلفزيون!

    قبيل شراء شاشة التلفاز، ومن أجل شراء لبيب، ننصحكم بالانتباه إلى ضرورة أخذ القياسات المناسبة أولاً، وذلك قبيل الذهاب إلى المتجر، ومن ثم الانتباه إلى وزن الشاشة، الغرفة التي تود وضع الشاشة فيها، موقع الشاشة في داخل الغرفة، على الحائط أم على الطاولة، وفي النهاية الانتباه إلى المسافة ومجال الرؤية.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    تلفزيون سامسونج سمارت كيو ليد، شاشة 55 بوصة، 4K، طراز Q60T
    تلفزيون سامسونج سمارت كيو ليد، شاشة 55 بوصة، 4K، ط...
    أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
    3,124 - 3,199 ريال
    شاشة تلفزيون سامسونج سمارت كيو-ليد 65 بوصة 4K، واي فاي 5، طراز Q60T
    شاشة تلفزيون سامسونج سمارت كيو-ليد 65 بوصة 4K، واي...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    4,799 ريال
    تلفاز نوع جيباس
    تلفاز نوع جيباس
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    650 ريال
    تي سي ال تلفاز الترا اتش دي 4 كيه 55 بوصة L55P635
    تي سي ال تلفاز الترا اتش دي 4 كيه 55 بوصة L55P635
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,699 ريال
    تي سي ال تلفاز يو اتش دي 4 كيه 55 بوصة 55P635
    تي سي ال تلفاز يو اتش دي 4 كيه 55 بوصة 55P635
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,349 ريال
    تي سي ال تلفاز يو اتش دي أندرويد 65" 65P635
    تي سي ال تلفاز يو اتش دي أندرويد 65" 65P635
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,899 ريال
    سوني تلفاز برافيا KD-55X75AK سمارت جوجل 4 كيه 55 بوصة (2022)
    سوني تلفاز برافيا KD-55X75AK سمارت جوجل 4 كيه 55 ب...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    2,199 ريال
    تي سي ال تلفاز سمارت أندرويد 4 كيه يو اتش دي 55 بوصة 55P735
    تي سي ال تلفاز سمارت أندرويد 4 كيه يو اتش دي 55 بو...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,399 ريال
    توشيبا تلفاز 4 كيه يو اتش دي 50" سلسلة سي350 كلاس 50C350KW
    توشيبا تلفاز 4 كيه يو اتش دي 50" سلسلة سي350 كلاس ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    949 ريال
    سوبر جينيرال تلفاز يو اتش دي 4 كيه أندرويد 50" SGLED50AUS9FT2
    سوبر جينيرال تلفاز يو اتش دي 4 كيه أندرويد 50" SGL...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,499 ريال
    أضف منتج